العلم في الصغر كالنقش على الحجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أهلا بكم في منتديات سهيل بن عمرو المتوسطة ..

إذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل ..

وإذا كنت مسجلا مسبقا فتفضل بالدخول.


.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل آل البيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابلج
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 38
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: فضائل آل البيت   الإثنين يناير 26, 2009 3:30 pm

في بعض فضائل أهل البيت رضي الله عنهم



روى المسور بن مخرمة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول: (إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب فلا آذن ثم لا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد بن أبى طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنها بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها) وفي رواية: (وإني لا أحرم حلالا ولا أحل حراما ولا و الله لا تجتمع بنت عدو الله وبنت رسول الله في فراش واحد أبدا).

وعن ابن عباس رضي الله عنه: { لما نزلت ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال علي وفاطمة وولداهما}

و عن ابن عباس:{أيضا في قوله تعالى: (ومن يقترف حسنة) قال المودة لآل محمد صلى الله عليه وسلم }

وعن المطلب ابن ربيعة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والله لا يدخل قلب امرئ مسلم إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي).

وعن زيد بن أرقم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يرد علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما).

وعن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحبوا الله لما يغذيكم به وأحبوني بحبكم الله وأحبوا أهل بيتي بحبي).

وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه: (ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته).

وعن ابن عباس رضي الله عنه (7) قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا بني عبد المطلب إني سألت الله لكم ثلاثا، سألته أن يثبت قائلكم وأن يعلم جاهلكم ويهدي ضالكم) الحديث.

وعن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والله لا يبغضنا أهلَ البيت رجل إلا أدخله الله النار).

وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما أنه قال لمعاوية بن جريج: {يا معاوية إياك وبغضنا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يبغضنا أحد ولا يحسدنا أحد إلا ذيد يوم القيامة من الحوض بسياط من نار)}

وعن علي كرم الله وجهه قال:{قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يعرف حق عترتي والأنصار فهو لأحد ثلاث إما منافق وإما لزنية وإما لغير طهور يعني حملته أمه على غير طهر)}.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:{آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اخلفوني في أهل بيتي)}.

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت:{قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة عليها السلام: (ائتني بزوجك وابنيك) فجاءته بهم فألقى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كساءا كان تحتي أصبناه من خيبر فقال: (اللهم هؤلاء آل محمد فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على إبراهيم إنك حميد مجيد) قالت أم سلمة: فرفعت الكساء لأدخل معهم فجذبني رسول الله صلى الله عليه وسلم من يدي وقال: إنك على خير)}.

و خرَّج ابن عساكر عن علي كرم الله وجهه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافأته يوم القيامة).

وعن عثمان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أولى رجلا من بني عبد المطلب معروفا في الدنيا فلم يقدر المطلبي عن مكافأته فأنا أكافئه يوم القيامة). أخرجه أبو نعيم في الحلية.

وروي عن مالك إمام دار الهجرة رضي الله عنه أنه لما ضربه جعفر بن سلمان العباسي ونال منه ما نال وحمل مغشيا عليه دخل عليه الناس وأفاق فقال : (أشهدكم أني جعلته في حل)، فسئل بعد ذلك فقال: (أخاف أن أموت فألقى النبي صلى الله عليه وسلم فأستحيى منه أن يدخل بعض أهل بيته النار بسببي).

وقيل إن المنصور أقاده من جعفر فقال: (أعوذ بالله، والله ما رفع منها سوط عن جسمي إلا جعلته في حل لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم).

وروى أبو الفرج الأصبهاني من حديث عبد الله بن عمر القواريري قال: {(حدثنا يحيى بن سعيد بن سعيد بن أبان القرشي قال : (دخل عبد الله بن حسن على عمر بن عبد العزيز وهو حدث السن وله وفرة فرفع عمر مجلسه وأقبل عليه وقضى حوائجه ثم أخذ بمنكبه فغمزها حتى أوجعه وقال اذكرها عندك للشفاعة، فلما خرج لامه قومه وقالوا : (فعلت بغلام حدث)، فقال: إن الثقة حدثني لكأني أسمعه من في رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إنما فاطمة بضعة مني يسرني ما يسرها)، وأنا أعلم أن فاطمة لو كانت حية لسرها ما فعلت بابنها، قالوا : (فما معنى غمزك بطنه وقولك ما قلت)، فقال: (إنه ليس أحد من بني هاشم إلا وله شفاعة مرجوة فرجوت أن أكون في شفاعة هذا)}.

وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم وحب أهل بيته وعلى قراءة القرآن فإن حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه) أخرجه الديلمي .

وقال الإمام السيوطي رضي الله عنه في (أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب) ما نصه: أخرج الطبراني : (إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وإن الله جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب رضي الله عنه).

ونقل القرطبي وغيره عن السيد أنه قال في قوله تعالى : (إن ربنا لغفور شكور) غفور لذنوب آل محمد شكور لحسناتهم.

انتهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sohail-bgeely.yoo7.com
أبوفهد
عضــــو مبدع
عضــــو مبدع


عدد الرسائل : 28
نقاط : 47
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: فضائل آل البيت   السبت أبريل 25, 2009 3:28 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى
نائب المدير العام
نائب المدير العام


مزاجي :
دولتي :
عدد الرسائل : 45
العمر : 23
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: فضائل آل البيت   الأحد سبتمبر 19, 2010 9:07 am

جزاك الله خيرا

ـــــــــــــــــالتوقــــيعــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضائل آل البيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم في الصغر كالنقش على الحجر :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: